fbpx
فن و ثقافة

’واتساب’ يضيف خاصية جديدة على نظام أجهزة الهواتف الذكية

متابعة 7sky:

قامت شركة “واتساب” بإضافة مسح ضوئي للعين وبصمات الأصابع والوجه، على تطبيق الويب الخاص بها، وذلك للسماح للمستخدمين باستعمال بصماتهم في الدخول إلى حساباتهم بكل أمان.

 وصرحت الشركة بأن “هذه الخاصية هي طبقة أمان إضافية للمستخدمين، ولن يتمكن “واتسآب” من الوصول إلى البيانات الحيوية للمستخدم، بل فقط ستسمح له باستخدام بصمات الوجه أو اليد أو العين للدخول إلى حسابه”. وفقا لما نقلته صحيفة”بيزنيس إنسايدر” الأمريكية.

وفي الوقت الحالي، يتعين على المستخدمين ربط حساب الواتسآب الخاص بهم من الهاتف إلى واتسآب ويب، عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR code).

ويأتي الإعلان عن إضافة هذه الخاصية الجديدة، في لحظة حساسة بالنسبة لتطبيق “واتسآب”، الذي لا يزال يعاني من رد فعل عنيف من قبل المستخدمين بعد فرض مجموعة جديدة من الشروط والأحكام المتعلقة بخصوصية الحسابات في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال “واتساب” في بيان صدر عنه أمس: إن “مستخدمي أجهزة آبل بنظام iOS14 وهواتف نظام الأندرويد، سيكونون قادرين على استخدام بصمة الوجه وبصمة الإصبع وكذا العين”.

وأضاف: “واتساب لن يرى بيانات وجهك أو بيانات أصابعك، لأن الجهاز يتعامل مع المعلومات البيومترية، وبالتالي لايمكن لواتسآب الوصول إلى بيانتك”.

وأوضح واتساب: “أنه لا يشارك مواقع مستخدميه مع “فيسبوك”، وأكد أن هذه الميزة تخضع للتشفير أيضا، بمعنى عدم قدرة أي شخص على معرفة مكان المستخدم إلا من يتم مشاركته بهذه المعلومة”.

وقال إيريك بويتن، أستاذ الأمن السيبراني في جامعة “دي مونتفورت” لصحيفة “إنسايدر”: إنه “إذا تم استخدام واجهات برمجة التطبيقات القياسية المتعلقة بالبيانات الرقمية للأشخاص، فيمكن القيام بكل هذا بطريقة لا ينبغي أن تثير المخاوف”.

وأضاف: “لا يمكن لـ”واتساب” الوصول إلى المعلومات الحيوية المخزنة بواسطة نظام تشغيل جهازك”.

من جهتها، قالت الدكتورة كاثرين فليك، عالمة كمبيوتر وخبيرة الخصوصية للبرامج في جامعة دي مونتفورت: إنه “إذا كان التعرف على الوجه وما إلى ذلك، فهذا معيار جيد مع أنظمة تشغيل الهاتف. من الجيد أن يكون لديك مستوى ثان من الخصوصية حتى لو كان هاتفك غير مقفل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى